أخبار

ورشة عمل انطلاق الموسم الرياضي 2020-2021 تستعرض تحديثات اللوائح

23/08/2020

انطلقت مساء اليوم الأحد الموافق 23 أغسطس فعاليات ورشة عمل انطلاق الموسم الرياضي 2020-2021 التي تنظمها رابطة المحترفين الإماراتية سنويا، ويحضرها ممثلو الأندية ومسؤولو المباريات. وتهدف الورشة إلى تعريف العاملين في المباريات على أبرز المستجدات والتعديلات الخاصة بلوائح المسابقات.

وتقام الورشة التي تستمر لثلاثة أيام عبر تقنية الاتصال المرئي "عن بعد" حرصا على سلامة المشاركين والتزاما بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.

 

انطلقت فعاليات اليوم الأول من الورشة بعرض تعديلات لوائح مسابقات المحترفين، قدمه محمد باسل الجلاد مدير المسابقات،  وشهدت لائحة مسابقة دوري الخليج العربي عدة تعديلات، أبرزها السماح للأندية بتبديل خمسة لاعبين خلال المباراة استناداً للتعديل المؤقت على قانون اللعبة والذي أجاز تطبيقه مجلس الاتحاد الدولي للموسم الرياضي 2020-2021، على أن يتم إجراء التبديلات في ثلاث فرص لكل فريق خلال المباراة تجنبًا لكثرة التوقفات، كما يجوز إجراء التبديلات في استراحة بين الشوطين.

تلا ذلك عرض تعديلات لائحة مسابقة كأس الخليج العربي وأبرزها تغيير نظام المسابقة من نظام المجموعتين إلى نظام خروج المغلوب بمباراتي الذهاب والإياب من الدور الأول حتى نصف النهائي، على أن يقام النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد، كما يصعد حاملا لقب دوري الخليج العربي وكأس الخليج العربي إلى الدور ربع النهائي مباشرة.

كما شملت تعديلات لائحة مسابقة كأس الخليج العربي إلزامية تسجيل ثلاثة لاعبين إماراتيين من مواليد 1997 فما فوق في قائمة المباراة، بدلا عن خمسة لاعبين، مع إلغاء البند المتعلق بمشاركة ثلاثة منهم من بداية المباراة.

أما تعديلات لائحة كأس سوبر الخليج العربي فقد منحت الفريق الفائز بمسابقة دوري الخليج العربي مزايا إضافية تشمل حق وأولوية اختيار توقيت حصة التدريب الرئيسية والمؤتمر الصحفي قبل المباراة.

بعدها تم عرض تعديلات لائحة مسابقة دوري الخليج العربي تحت 21 عاما، وشملت السماح بمشاركة حراس المرمى المسجلين في قائمة الفريق الأول واللاعبين من مواليد 1998 وما فوق ممن يحملون الجنسية الإماراتية ويحق لهم المشاركة مع المنتخبات الوطنية، واللاعبين من فئة المواليد والمقيمين من مواليد 2000 وما فوق في المسابقة، على أن لا يتجاوز عدد المشاركين من هذه الفئات ثلاثة لاعبين.

 

وتواصل اليوم الأول من الورشة بعرض تعديلات لائحة الاستادات، حيث تم السماح بلعب المباريات على الملاعب المهجنة بنسبة لا تتجاوز 10% والمعتمدة من الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد أن كانت اللائحة تنص على اللعب على الملاعب من العشب الطبيعي فقط. واستمرت الورشة بعرض تحديثات لائحة المعدات، دليل الأمن والسلامة ودليل بطاقات الاعتماد.

 

وقدمت نورة عادل مدير الإعلام شرحا حول أبرز تعديلات لائحة الإعلام شملت المؤتمرات الصحفية، المنطقة المختلطة، آلية دخول المصورين للملاعب، فيما سلط جمال عبدالناصر مدير عمليات البث الضوء على تعديلات لائحة البث والنقل التلفزيوني تضمنت غرف التعليق، المقابلات الموجزة مع المدربين، لقطات المباريات وغيرها من متطلبات البث التلفزيوني.

 

واختتمت فعاليات اليوم الأول من ورشة بداية الموسم بعرض تحديثات لوائح التسويق، قدم خلالها مالك دوغان مدير إدارة التسويق والشؤون التجارية،  عرضا حول التجارب التسويقية التي نظمت في الموسم الماضي تضمن الإحصائيات ومخرجات المبادرات التسويقية ونتائجها. وتواصلت جلسة التسويق بتقديم شرح لأبرز التعديلات في اللوائح التسويقية للموسم الجديد 2020-2021 وأهمية دور الرابطة والأندية في تطوير وتعزيز قيمة المنتج التلفزيوني، وما يترتب عليه من فرص استقطاب الرعاة. وتم التأكيد على استمرار تنظيم المبادرات التفاعلية  السابقة مثل وحدات التجوال وفعاليات المدارس والدوري الالكتروني وغيرها من المبادرات التسويقية.

 

وتستمر الورشة التي حضرها في يومها الأول ما يزيد على 200 شخص من ممثلي الأندية ومسؤولي المباريات، مساء الاثنين الموافق 24 أغسطس بعرض بروتوكول المباريات خلال جائحة كورونا، وتختتم يوم الثلاثاء 25 أغسطس بمحور تقارير عمليات المباراة.